منتديــات لقـــاء الاحبــــــة

ملتقى كل الاحباب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معلومة عن (ابن عرس)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@الرائـــد@
IiI المديــر العــام IiI
IiI المديــر العــام IiI
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 47
العمر : 37
البلد : اجمل بلد واحلى بلد في العالم
المزاج : مرتاح
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

مُساهمةموضوع: معلومة عن (ابن عرس)   الثلاثاء يناير 29, 2008 12:26 pm

الفصيلة العرسية


الفصيلة العرسية هي أصغر الثدييات وأصغر الحيوانات المفترسة تتغذى على اللحوم والقشريات، منها ما يعيش في البر ومنها ما يعيش في البحر، توجد في كل القارات عدا استراليا وجزرها والقارات الجنوبية المتجمدة، تعتمد اعتمادا كبيرا على حاسة السمع في صيد الحيوانات ولديها أسلحة للدفاع عن نفسها، وهي الحيوان الوحيد الذي يستخدم الأدوات كالأحجار والسيقان في صيد فريسته تقليدا للإنسان وتحتوي الفصيلة العرسية 17 نوعا.
تتمتع هذه الفصيلة بحجم طويل ورفيع وأقدام قصيرة وجسمها مرن للغاية، ويستطيع هذا الحيوان المرور من أي فتحة طالما استطاع أن يعبر برأسه ومعظم الحيوانات العرسية صغيرة الحجم، وتختلف الفصيلة العرسية من ناحية حجمها فابن عرس وفار الخيل لا يتعدى وزن أكبرها حجما 2 كيلوجرام بينما بنات عرس لا يتعدى وزن أقلها 70 جراما فقط، وهناك أنواع أخرى من نفس الفصيلة تتميز بكبر الحجم فحيوان الشرة الذي يعيش في شمال أمريكا الشمالية وأوربا وآسيا قد يصل وزنه إلى 25 كيلوجراما بينما وزن ثعلب الماء البرازيلي العملاق 30 كيلوجراما وأضخم حيوان في هذه الفصيلة هو ثعلب الماء البحري 45 كيلوجراما وتتميز ثعالب الماء بشعر طويل طارد ومقاوم للماء.
وهذه الفصيلة منتشرة في بقاع كثيرة منها ما يعيش على البر وفي الأنهار والبحار، وتوجد في كل أنحاء العالم وفي كل القارات ما عدا استراليا وجزرها والقارات الجنوبية المتجمدة.
حياتها
تنشط هذه الفصيلة ليل نهار وان كانت الأنواع الكبرى منها يغلب عليها النشاط الليلي وهي من آكلات اللحوم و تصطاد تحت الأرض وتحت الثلج ومتخصصة في نوع معين من الفرائس فتفترس ما يتاح لها من القوارض الصغيرة والأرانب والطيور والحشرات والسحالي والضفادع فأسنانها حادة متكيفة مع قتل وتمزيق لحوم الفريسة.
تتميز هذه الأنواع بوجود عداء شديد بين أفرادها حتى بين الذكر والأنثى الا في فترة التزاوج فهو حيوان انعزالي يعيش ويصيد بمفرده وبمعزل عن أفراد فصيلته وتتميز أنواع تلك الفصيلة بالتواؤم مع البيئة.
الصيد بحاسة السمع
تقضي ثعالب الماء معظم وقتها في صيد الأسماك والضفادع وكذلك ثعبان البحر والبط الصغير معتمدة في ذلك على آذان قوية تنفتح وتنغلق مثل الأنف تحت الماء، وكذلك تعتمد على حاسة اللمس فلديها أشواك كثيرة صلبة حول الأنف وخصلات شعر على الكوعين تتميز بحاسية كبيرة لأي تموجات في الماء فيتعرف على مكان الفريسة ومثل كل الحيوانات المفترسة يمسك فريسته بأنيابه الحادة ويستعمل أطرافه الأمامية بنجاح في الامساك بالأخطبوط وجراد البحر ويستخدم الثعلب أدوات كالحجر في أصطياد الفرائس أو كسر غطائها مثل (قوقعة البحر).
ومن الصعب استئناس أي من حيوانات الفصيلة العرسية واذا حاول الانسان الاقتراب منها أخرجت رائحة كريهة كفيلة بإبعاده.
أنواع أخرى
وهناك أنواع أخرى من تلك الفصيلة أشهرها الغرير الأوراسي الذي يعيش في جماعات قد تصل الى 12 فردا أو اكثر وهو ينشط بالنهار في المناطق الهادئة وهو حيوان مكتنز متوسط الحجم يزن حوالي كيلوجرامين ويعيش في جحور يحفرها بمخالبه غيرالقابلة للطي وتعيش فيه جماعات كالغرير لعشرات السنين أو لمئات ولديه عينان صغيرتان وغير واضحتين مما ادى لضعف حاسة النظر لديه واعتماده أكثر على حاسة الشم في افتراس الفقاريات الصغيرة. وهناك نوع يسمى غرير العسل يتغذى أساسا على عسل النحل ودائما يتعاون مع طائر دليل المناحل الذي ينادي على غريرالعسل فيتبعه حيث مناحل العسل وهو يتمتع بجلد غليظ يكون درعا يحميه من لسعات النحل وأحيانا من لدغات الثعابين التي يتغذى عليها أيضا.

تحيااتي

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loved-ones.montadalhilal.com
 
معلومة عن (ابن عرس)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات لقـــاء الاحبــــــة :: المنتديات العامة :: منتدى الطبيعة والحيوان-
انتقل الى: