منتديــات لقـــاء الاحبــــــة

ملتقى كل الاحباب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ويندوز فيستا أكثر أمانا من سلفه إكس بي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Laith
مراقب المنتديات الفنية
مراقب المنتديات الفنية
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 53
البلد : Iraqi Resident In Canada
العمل : Design Engineer
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: ويندوز فيستا أكثر أمانا من سلفه إكس بي   الخميس يناير 31, 2008 8:52 am

ويندوز فيستا أكثر أمانا من سلفه إكس بي


أفاد تقرير صادر عن شركة مايكروسوفت أن نظام التشغيل ويندوز فيستا قد تعرض لعدد قليل من الثغرات الأمنية المكتشفة لدى جمهور المستخدمين في السنة الأولى من إصداره، مقارنة بنظام ويندوز أكس بي، وغيره من أنظمة التشغيل المنافسة المفتوحة المصدر.
جاء ذلك في تقرير جديد أصدره جيف جونز مدير إستراتيجية الأمان الحاسوبي في مجموعة "الحوسبة الموثوق بها" التابعة لشركة مايكروسوفت، التي هي عملاقة البرمجيات وصاحبة نظام التشغيل الحاسوبي الأشهر ويندوز بكافة إصداراته، حيث خلص التقرير إلى أن ويندوز فستا أكثر أمانا من سلفه ويندوز أكس بي.
وكانت المجموعة قد استخدمت عددا من المعايير الحاسوبية ذات الصلة أساسا لعملية التقييم، ومنها عدد الثغرات التي تم علاجها في نظام التشغيل، وتحديثات واستدراكات الأمان التي أصدرتها مايكروسوفت خلال السنة الأولى لطرح نظام تشغيل فيستا رسميا لاستخدام شركات الأعمال.ثغرات أقل
ووفقاً لحصيلة نتائج هذا التقييم، تبين أن الوضع الإجمالي لثغرات نظام ويندوز فيستا قد تحسن عما كان عليه الحال لدى سلفه ويندوز أكس بي.

وكذلك أظهر تحليل تحديثات الأمان أن تحسينات مايكروسوفت لعمليتي تحديث وتطوير الأمان قد خفضت كثيرا من دور أو تأثير تحديثات الأمان التي يقوم بها فريق مايكروسوفت التقني الإداري مقارنة بنظام ويندوز أكس بي.
وعلى سبيل المثال قام جونز بتعداد 17 نشرة واستدراكا تتصل بأمان نظام فيستا في السنة الأولى من وجوده، وذلك مقابل إصدار مايكروسوفت 30 نشرة واستدراكا مماثلا تتعلق بأمان نظام أكس بي في عامه الأول.
كما قارن تقرير مايكروسوفت نظام ويندوز فستا بأنظمة تشغيل حاسوبي أخرى، فذكر أن عدد ثغرات الأمان التي تم تداركها في نظام تشغيل آبل ماك أو أس أكس وأنظمة التشغيل القائمة على لينكس كانت أعلى في السنة الأولى من مثيلاتها لدى ويندوز أكس بي.
فقد كان هناك على سبيل المثال 360 ثغرة أمنية في نظام تشغيل ردهات إنتربرايز لينكس-4، و224 في نظام تشغيل يوبنتو 6.06 أل تي أس، و116 في نظام تشغيل ماك أو أس أكس 10.4.استثمار موارد كبيرة
في خاتمة التقرير نوهت مايكروسوفت إلى أن الأرقام الواردة فيه لا تشير بالضرورة إلى نظام التشغيل الأكثر أمانا.

ونوه التقرير كذلك لوجود عوامل أخرى لها دور في تقييم أمان أي نظام تشغيل، مثل مستوى جودة البرمجيات التي يتكون منها نظام التشغيل، والضوابط الإدارية، وضوابط العتاد الحاسوبي، ومسائل أخرى.
يذكر أن شركة مايكروسوفت حريصة على تغيير الانطباع الشائع عن نظام تشغيل ويندوز بأنه غير آمن وعرضة لاختراقات أمنية وأعمال قرصنة، وهو ما شاع حول نظامي ويندوز 95 وويندوز 98.
لذلك استثمرت الشركة موارد ضخمة في تحسين أمان ويندوز، واستحوذت على شركات ومنتجات ذات صلة بأمان الحواسيب، بل دخلت في شيء من الصراع مع منتجين أساسيين لبرمجيات الأمان الحاسوبي، مثل مكافي وسيمانتك.
وكانت مايكروسوفت قد أعلنت مؤخرا في مؤتمر هاتفي حول إيراداتها (في الربع الأخير من 2007)، أنه منذ طرح ويندوز فيستا قبل عام، حققت الشركة نموا في نطاق عملائها من الشركات بنسبة تفوق 20% في المتوسط. وتجاوزت مبيعاتها من تراخيص فيستا مائة مليون ترخيصا

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ويندوز فيستا أكثر أمانا من سلفه إكس بي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات لقـــاء الاحبــــــة :: منتديات الكومبيوتر وتكنلوجيا المعلومات :: منتدى الكومبيوتر-
انتقل الى: